مزيد من الاخبار


استبعاد العمل بمشروع حذف الأصفار عام 2013

التاريخ : ٢٠١٢/١٠/٠٣

 
 
 

النخيل-استبعد البنك المركزي العراقي العمل بمشروع حذف الاصفار الثلاثة من العملة العراقية عام 2013، لكونه يحتاج وقتا وسنة مالية جديدة.  
وقال نائب محافظ البنك المركزي "مظهر محمد صالح" خلال تصريح اعلامي ان مشروع حذف الاصفار  من العملة بحاجة الى وقت، مشيرا إلى إن هناك قرارا من مجلس الوزراء للتريث بهذا المشروع.
ونفى صالح الإنباء التي تحدثت عن حدوث انقلاب أثناء العمل بهذا المشروع في موازنة سعر صرف الدينار مقابل العملة الأجنبية فيما وقرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت 10 نيسان الماضي التريث في تطبيق عملية حذف الاصفار من العملة الوطنية الى إشعار أخر.
وكان البنك المركزي العراقي، وعلى لسان مستشار البنك مظهر محمد صالح، قد أكد حاجة العراق الى عملية اصلاح اداري للعملة النقدية، وان مشروع حذف الاصفار هو خطوة تأتي ضمن حاجة البلاد الى عملية إصلاح إداري للعملة، من أجل تقليل كلف المعاملات النقدية في العملية الاقتصادية، بالاضافة الى ضرورة توفير عملات نقدية بفئات صغيرة تستعمل في تداول المعاملات اليومية.
يذكر ان المسئولين على البنك المركزي، إضافة إلى بعض الساسة والاقتصاديين، حثوا الحكومة على حذف الأصفار من العملة، وإصدار عملة جديدة بفئات نقدية كبيرة، بالإضافة إلى وجود عملات معدنية صغيرة.
ويقول مراقبون ان الحكومة تنوي فعلا حذف الأصفار من العملة كخطوة نحو تحسين القوة الشرائية للدينار العراقي، غير ان خبراء اقتصاديين قللوا من أهمية هذه الخطوة، معتبرين ان كلفة رفع الأصفار ستكون أكبر من المنفعة المرجوة من رفع الأصفار.

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image