مزيد من الاخبار


الصدريون يرفعون شكوى :ما حصل السبت يعجل برحيل المفوضية

التاريخ : ٢٠١٧/٠٢/١٣



النخيل-رفعت كتلة الاحرار النيابية شكوى، على اثر الاحداث التي رافقت احتجاجا ساحة التحرير ببغداد السبت، وسقط على اثره قتلى وعشرات الجرحى.

وقال نواب الاحرار في مؤتمر صحفي عقد بمبنى البرلمان، ان شكوى ترفع للرئاسات الاربع في البلاد ووالممثل الخاص للامم المتحدة، وتدعوهم لتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والتحقيق فيما جرى وإحالة المعتدين الى القضاء.

واضاف نواب الاحرار، ان "المعتدين لم يفرقوا في اعتدائهم بين الجيش والشرطة والمتظاهرين، إذ من الواضح أنهم لا ينتمون لأي منهم. كما ونطالب بتعويض عوائل الشهداء والمصابين ومحاسبة الجناة الذين لم يتورعوا عن سفك دماء المتظاهرين العزل".

واوضحوا ان "ما حصل يوم السبت يدعونا الى العمل الجاد على تغيير مفوضية الانتخابات الحالية وقانون الانتخابات بالسرعة الممكنة احتراماً منا لأرادة الجماهير وتضحياتهم و تأكيدا على حرصنا على استمرار مكتسبات العملية السياسية ونظامنا الديمقراطي، تمهيدا للإصلاح الشامل وتأسيسا لدولة يحكمها القانون و تديرها المؤسسات المهنية المحترفة، بعيدا عن تأثير الهويات و الآيديولوجيات و التوجهات الفئوية الضيقة".

وتصاعدت حدة التوترات بين زعماء شيعة في العراق يوم الأحد مع ارتفاع عدد قتلى احتجاجات في وسط بغداد يوم السبت إلى ستة قتلى وهم شرطي وخمسة من المتظاهرين الموالين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

وأصيب 174 متظاهرا على الأقل في الاشتباكات بين الشرطة وأنصار الصدر الذين احتشدوا للمطالبة بتغيير تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات قبيل انتخابات محلية مقررة في سبتمبر أيلول.

واندلعت الاشتباكات عندما حاول المتظاهرون عبور جسر يربط بين ساحة التحرير التي احتشدوا فيها والمنطقة الخضراء شديدة التحصين التي تضم العديد من المباني الحكومية والسفارات والمنظمات الدولية.

وفي بيان ردا على مقتل عدد من أنصاره مساء السبت قال الصدر "دماء شهدائنا لن تذهب سدى" متوعدا برد قوي.
ويشتبه الصدر في أن أعضاء اللجنة الانتخابية موالون لغريمه الشيعي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي أحد أقرب حلفاء إيران في العراق.

كما يلقي الصدر باللائمة على المالكي في فشل الجيش العراقي في احتواء تقدم تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014 إذ كان وقتها رئيسا للوزراء وقائدا أعلى للقوات المسلحة.

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image