مزيد من الاخبار


لماذا استثنى ترامب العراق من قرار "الحظر الجديد"

التاريخ : ٢٠١٧/٠٣/٠٨





النخيل-أثار قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن حظر السفر، الذي شمل في السابق 7 دول ذات غالبية سكانية مسلمة من دخول الولايات المتحدة، التساؤلات بسبب استثناء العراق من قائمة هذه الدول.

وذكر مسؤول كبير في البيت الأبيض أن العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير الماضي، لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات، وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم داعش.. إلا أن مراقبين يرون أن حذف العراق جاء بعد ضغوط من وزارتي الدفاع والخارجية، كون الوزارتين حثتا البيت الأبيض على إعادة النظر في ضم العراق إلى القائمة نظرا لدوره الرئيسي في الحرب على تنظيم داعش.

وأشاروا إلى أن السبب يعود إلى وجود مترجمين عراقيين يعملون أو كانوا يعملون، مع القوات الأميركية في العراق، وكذلك طياري سلاح الجو العراقي، الذين يذهبون إلى الولايات المتحدة ليتدربوا على مقاتلات "إف - 16"، التي اشتراها العراق من أميركا.

وقال الكاتب السياسي، هيثم الهيتي، إن "رفع اسم العراق جاء بعد تخوف أميركي من تنامي النفوذ الإيراني، حال منع العراقيين من دخول الولايات المتحدة ما يساهم في غياب التنسيق المشترك بين واشنطن وبغداد".. إلا أن قرار الاستثناء سبقته مكالمة هاتفية بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء، حيدر العبادي، في 10 فبراير الماضي، ولقاء بين العبادي ونائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، في ميونخ على هامش مؤتمر الأمن العالمي لاحقا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيليرسون، بعد إعلان المرسوم الرئاسي الجديد: "العراق حليف مهم في الحرب ضد داعش، في الوقت الذي يقاتل جنودهم الشجعان بتنسيق قريب مع قواتنا".

وأضاف: "هذه المراجعة الحثيثة خلال الشهر الماضي تعرفت على عدد من الإجراءات الأمنية التي ستلجأ لها وزارة الخارجية الأميركية والحكومة العراقية وسيتم تطبيقها للوصول إلى هدفنا المشترك بمنع ذوي النوايا الإجرامية أو الإرهابية من الوصول لأميركا".

وفي السياق، رحب العراق بقرار الرئيس الأميركي ترامب شطبه من قائمة الدول، التي يحظر على رعاياها دخول الولايات المتحدة، باعتباره "خطوة هامة" في الاتجاه الصحيح.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، في بيان إن وزارة الخارجية "تعبر عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأميركي والذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر إلى الولايات المتحدة، وهي خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح" حيث ويذكر أن قرار الحظر الجديد يقضي بمنع دخول مواطني 6 دول وهي سوريا والصومال والسودان وإيران وليبيا واليمن لمدة 90 يوما، ولا يشمل القرار الجديد حملة التأشيرات أو حملة البطاقات الخضراء.


عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image