مزيد من الاخبار


هكذا أخرج العبادي.. العراق من الحظر الأمريكي.. ولهذه الأسباب ؟!!

التاريخ : ٢٠١٧/٠٣/٠٩




النخيل-أكد ناشطون متابعون للشأن العراقي، أن السياسة الناجحة التي اتبعتها الحكومة العراقية في التعامل مع قرار حظر السفر الأمريكي، كانت كفيلة بتراجع الرئيس ترامب عن ادراج العراق بين رعايا الدول المشمولة بالحظر، مشيرين إلى أن رفع العراق من بين الدول السبع المحظورة يعدّ "إنجازا" مهما لرئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب أعلن، السبت 28 كانون الثاني 2017، قراراً بحظر دخول مواطني 7 دول هي :العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، إلى الولايات المتحدة الامريكية لمدة 90 يوماً.

فيما وقّع ترامب، الاثنين 6 اذار 2017، نسخة معدلة من مرسومه حول الهجرة الذي علق القضاء تنفيذه بهدف منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.

وأظهرت وثائق نشرتها وزارة الأمن الداخلي ان العراق شطب من قائمة الدول التي منع رعاياها من دخول الأراضي الأمريكية مع ابقاء ايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، علما بان المرسوم الجديد لا يشمل حملة التأشيرات الصالحة وتراخيص الاقامة بحسب ما أوضحت واشنطن.

وقال وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيليرسون، الإثنين 6 اذار 2017، استثنينا العراق من الدول المحظور على رعاياها دخول الولايات المتحدة في الأمر التنفيذي الجديد لأن الحكومة العراقية تعمل على مواجهة الإرهاب.

وفي تدوينة له كتب رافد جبوري: "ترامب يستثني العراقيين في قراره الجديد حول تقييد الدخول الى أمريكا، بعد المكالمة الهاتفية بين رئيس الوزراء حيدر العبادي والرئيس الامريكي ترامب، وكذلك اجتماع العبادي مع نائب الرئيس مايك بنس قرر ترامب عدم شمول العراقيين بحظر الدخول، كان هناك ايضا ضغوط من مسؤولين أمريكيين حاججوا بان العراق حليف لاميركا".

واعتبر الناشط علي حاتم ان "العبادي تعامل بحكمة مع أمريكا، ولم يتعامل بإبراز العضلات".

واكد الأكاديمي عباس كاظم على ان "العراق بلد يتصدر جهود مكافحة الإرهاب، وهو ضحية الإرهاب الكبرى، لم يكن إدراج العراق في المرسوم الأول قراراً موفقاً، وتصحيح السياسة الأمريكية تجاه العراق أمر مُرحَّب به، ويثبت أنّ التواصل مع الولايات المتحدة يمكن أن ينتج سياسات أمريكية تصب في مصلحة العراق، أو لا تضر بها في أقل تقدير".

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، 31 كانون الثاني 2017، إن العراق لن يرد بالمثل على قرار حظر دخول المواطنين العراقيين إلى الولايات المتحدة لأنه لا يريد أن يخسر تعاون واشنطن في الحرب ضد تنظيم داعش.

وفي رده على سؤال في مؤتمر صحفي بشأن تصويت البرلمان بالموافقة على مطالبة الحكومة بالرد بالمثل على قرار ترامب قال العبادي "لا نريد اتخاذ أي شيء من هذا القبيل، لكن ندرس كل القرارات، لدينا معركة ولا نريد الإضرار بالمصلحة الوطنية".

وقال الإعلامي والصحافي جعفر التلعفري ان "ترامب يستثني العراق من حظر سفر جديد وقّعه، الإثنين 6 اذار 2017، وهذا ما يؤكد أن السياسة الحكيمة التي اتبعها رئيس الوزراء حيدر العبادي تؤتي بأُكلها..انه انجاز آخر للحكومة العراقية".

واستدرك مصطفى شاكر نعمة في خضم نقاش رقمي في التواصل الاجتماعي معتبرا القرار الجديد محاولة من الإدارة الأمريكية لتصحيح مسار علاقاتها الخارجية بعد أن تفاجأ العالم من قرارها الأول فيما يخص العراق وخاصة أنها تعلن دائما مساندتها له كشعب وحكومة في محاربة الإرهاب، انه ثمرة السياسة الناجحة للحكومة العراقية".

وكتب فاضل عباس على صفحته التفاعلية ان "الشعب العراقي أفنى سنينا طوال وهو يدافع عن العالم ويطارد اقوى موجه من التطرف وليس من الانصاف معاقبته".

واعتبر محللون في تصريح اعلامي ان القرار الجديد يعد انتصارا للعراق وحكومته التي قدمت لواشنطن البراهين، بان ادراجها ضمن القائمة غير عادل، في وقت يشن فيه العراق الحرب باسم العالم على الارهاب، وفي وقت لم يسجل فيه مواطنوه الانضمام الى التنظيمات الارهابية، مقارنة بدول أخرى صدّرت الآلاف من الإرهابيين الى العراق نفسه.

وأعربت وزارة الخارجية،، الإثنين 6 اذار 2017، عن ارتياحها بشأن قرار الرئيس دونالد ترامب باستثناء العراق من حظر السفر، فيما عدته خطوة بالاتجاه الصحيح.

واعتبر حمزة المهندس ان "هذا الاستثناء دليل على قناعة الرئيس ترامب بان العراق بعيد عن دعم الإرهاب".

وشدد رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي مع ترامب في 9 شباط 2017، على "اهمية مراجعة القرار الذي صدر بحق العراقيين للسفر الى الولايات المتحدة ورفع العراق من قائمة الدول المذكورة في الامر الرئاسي"، فيما اكد ترامب، "اهمية التنسيق لايجاد حل لهذا الموضوع باقرب وقت وانه سيوجه وزارة الخارجية الأمريكية في هذا الاطار".



عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image