مزيد من الاخبار


ترامب سيقضي 9 ساعات ببغداد فقط

التاريخ : ٢٠١٧/٠٥/٠١



النخيل-يجري الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الشهر المقبل، جولة في الشرق الاوسط، يزور خلالها المملكة العربية السعودية ومصر وإسرائيل، بحسب مصادر خليجية في وقت يرجح مسؤولون عراقيون بأن الجولة ستشمل العراق، في زيارة لا تستغرق اكثر من 12 ساعة، يلتقي خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

البيت الابيض لم ينف او يؤكد التحضيرات لزيارة كهذه، والتي تأتي بعد لقاءات ترامب في البيت الأبيض مع كل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما، زار العراق ومصر والسعودية في الأشهر الستة الأولى من ولايته.

ويقول النائب عن التحالف الكردستاني ماجد شنكالي، ان "الولايات المتحدة الأميركية لديها قواعد في العراق، وحالياً هناك حرب على الإرهاب في العراق، والرئيس الأميركي دونالد ترامب مهتم بالملف الأمني ومكافحة الإرهاب".

وأضاف شنكالي، أن "ترامب لديه زيارة في منتصف أيار المقبل إلى السعودية، ويُتوقع أن يزور العراق خلال هذه الزيارة، وذلك أمر غير مستبعد"، مستدركاً بالقول "لكن الإعلان عن موعد هكذا زيارة لا يُعلن لحساسية الموقف والوضع الأمني كونه رئيس أعظم دولة في العالم".

من جانبه، ايد النائب جاسم محمد جعفر في اتصال مع "العالم"، ما طرحه زميله، مشيرا الى ان "أميركا لها مصالح كثيرة في العراق، بضمنها وجود 5000 عسكري على الأراضي العراقية"، لافتا إلى أن "حساسية الوضع الأمني تمنع الادارة الأميركية من الإعلان الرسمي عن هذه الزيارة".

وكانت مصادر دبلوماسية خليجية قد اكدت أن الرئيس دونالد ترامب يتجه الى زيارة ثلاث دول في الشرق الأوسط الشهر المقبل، وأن البيت الأبيض بدأ التواصل مع الحلفاء لإعداد محطات ولقاءات ستتم خلال الزيارة التي قد تشهد لقاء مع زعماء الخليج في السعودية، الا ان مسؤولا إسرائيليا اكد وجود اتصالات أولية مع البيت الأبيض في شأن زيارة ترامب إسرائيل ربما مطلع الشهر المقبل، لافتاً الى وجود "فرصة بنسبة 70 في المئة بأن زيارة رئاسية ستحدث".

من جانبها، أشارت المصادر الى، أن "لا مواعيد محددة بعد"، انما "هناك استعدادات وأفكار" لزيارة ترامب الشرق الأوسط قبل قمة حلف الأطلسي (ناتو) في بروكسيل في ٢٥ أيار المقبل، والتي يحضرها الرئيس الأميركي، ومنها يتوجه الى إيطاليا لحضور قمة مجموعة الدول السبع في ٢٦ و٢٧ أيار.

وتحدثت المصادر عن ثلاث محطات قد تشملها زيارة ترامب الشرق الأوسطية هي المملكة العربية السعودية ومصر وإسرائيل، مؤكدة أن جولة وزير الدفاع جيمس ماتيس الأسبوع الماضي كانت تحضيراً للزيارة الرئاسية.

وقالت، إن هناك أفكاراً وصيغاً عدة يتم تداولها للاجتماعات، بينها قمة لمجلس التعاون الخليجي مع ترامب في الرياض، الى جانب اللقاءات الثنائية.

وفي إسرائيل، يدور الحديث عن لقاء ثلاثي بين ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس محمود عباس الذي يصل الى العاصمة الأميركية الأسبوع المقبل للقاء قمة مع ترامب في البيت الأبيض.

في هذا الاثناء، تؤكد مصادر عراقية، وجود حديث عن زيارة الرئيس الاميركي الى العراق"، مشيرة الى ان "الزيارة قد لا تستغرق الـ 12 ساعة، حيث سيلتقي خلالها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ويزور عددا من المواقع العسكرية في العراق".

وتشير المصادر التي لم ترغب الكشف عن هويتها، بان "رئيس الوزراء حيدر العبادي كان قد دعا الرئيس الاميركي الى زيارة العراق، خلال زيارته الى واشنطن".

يشار إلى أن العبادي زار في 20 آذار 2017، الولايات المتحدة الأميركية بدعوة رسمية من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والتقى خلال الزيارة ترامب ومسؤولين في الإدارة الأميركية وأعضاء بالكونغرس ومجلس الشيوخ.

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image