مزيد من الاخبار


مكتب العبادي يصدر توضيحاً بشأن الاتفاق مع امريكا على بقاء قواتها في العراق

التاريخ : ٢٠١٧/٠٥/٠٧



النخيل-اعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم الجمعة عن عدم وجود اتفاقات مع أي بلد ومنها الولايات المتحدة الامريكية على إبقاء قوات مقاتلة على الأراضي العراقية بعد مرحلة القضاء على تنظيم داعش.

وقال المكتب في بيان حصلت "وكالة أنباء النخيل" نسخة منه ان "وكالات أنباء دولية ومحلية تداولت مؤخراً خبرا مفاده ان العراق قد اتفق مع الولايات المتحدة الأمريكية على بقاء قوات أمريكية في العراق للفترة التي تلي تحقيق النصر العسكري على داعش".

وأوضح المكتب "نحن نؤكد ألاّ وجود لقوات مقاتلة مِن أية دولة على الاراضي العراقية حتى يتم البحث في بقائها من عدمه  بل يوجد مدربين ومستشارين وخبراء من عدد من الدول".

وتابع المكتب في بيانه ان "الحكومة العراقية لم تتفق مع أية دولة بصدد دورها العسكري مع العراق لمرحلة مابعد النصر الحاسم على الاٍرهاب".

وكانت كالة الاسوشيتد برس قد أفادت يوم امس بأن الادارتين في بغداد وواشنطن متفقتان على ان وجود قوات اميركية على المدى البعيد مهم لضمان أمن العراق

وأضافت الوكالة نقلا عن مصدرين احدهم امريكي والأخر عراقي أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وإدارة الرئيس دونالد ترامب يجريان مباحثات لابقاء قوات اميركية في العراق بعد دحر تنظيم داعش.

وكانت القوات الأمريكية قد غادرت العراق في أواخر عام 2011 بعد ثماني سنوات من الاحتلال في أعقاب اسقاط النظام العراقي السابق.

لكن القوات الأمريكية عادت تدريجيا إلى العراق بعد اجتياح تنظيم داعش شمال وغرب البلاد في صيف 2014 حيث تساند القوات العراقية في الحرب ضد التنظيم.

وتشير التقديرات إلى أن أربعة آلاف جندي أمريكي على الأقل ينتشرون في العراق.

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image