مزيد من الاخبار


الاستخبارات الامريكية تعطي لـ"بارزاني" الضوء الاخضر للمضي بالاستقلال

التاريخ : ٢٠١٧/٠٧/١٢





النخيل-كشفت تسريبات من اجهزة امنية تابعة للاستخبارات الامريكية، السبت، عن اعطاء رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الضوء الاخضر للمضي في الاستقلال.

واشارت التسريبات الى ان " الولايات المتحدة الامريكية اعطت رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الضوء الاخضر للمضي في استفتاء الاستقلال، سيما وان اكثر الشخصيات العربية مؤيدة لذلك باستثناء تركيا المتحفظة على القرار وايران الرافضه له".

واكدت التسريبات ان" التراشقات الاعلامية التي يتبادلها البارزاني ومعارضيه ليست الا دعايات اعلامية لذر الرماد في العيون وتحقيق المكاسب الخاصة ،وذلك تزامنا مع قرب موعد الانتخابات ".

واضافت انه" بايعاز من الحكومة المركزية رصدت مفوضية الانتخابات مايقارب الـ 6 مليارات دينار لاجراء استفتاء الاستقلال".

وتابعت ان" قريبين من كابينة البارزاني في واشنطن وتحديدا ممثله هناك يعمل على قدم وساق للتمهيد الى الاستفتاء".

الى ذلك ذكر مستشارين امريكان ان الاستفتاء ليس الا ورقة ضغط للمساومة على الانتخابات"، مؤكدين ان" البارزاني لن يترك منصبة ويتنازل عن عن المكاسب السياسية والشخصية، سيما وان الاستفتاء لن يقدم له سواء العداء السياسي الاقليمي والدولي".

واضافوا ان " الاستقلال ليس الا ورقة ضغط على الحكومة المركزية بالاضافة الى كسب منافع شخصية وهي ارضاء جمهوره الذي طالما خذلهم".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان اعتبر، أن قرار اجراء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق هو "خطر يهدد سلامة الأراضي العراقية".

يذكر ان رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، عقد اجتماعا في مدينة اربيل مؤخرا مع عدد من ممثلي الاحزاب الكردستانية وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية، واعلنوا في نهاية الاجتماع تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الامر الذي اثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image