مزيد من الاخبار


من السيدة التي هددت صدام حسين بـ"السلاح الكيماوي"

التاريخ : ٢٠١٧/٠٧/٢٤



النخيل-رفعت السلطات البريطانية السرية عن مذكرة، اشارت الى ان رئيس الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، خططت لتهديد الرئيس العراقي السابق صدام حسين بالسلاح الكيماوي بعد غزوه لدولة الكويت، وذلك حسبما افادت به صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وقالت الصحيفة ان لجوء تاتشر إلى مثل هذه الخطة ردا على غزو نظام صدام حسين للكويت عام 1990، يدل على قوة نزعة حكومتها نحو معسكر “الصقور” خلال أيامها الأخيرة في السلطة، مشيرة الى ان هذه اللعبة عالية المخاطر كانت تهدد بدفع بريطانيا لاستخدام الأسلحة الكيميائية لأول مرة منذ عام 1919.

واشارت الصحيفة الى ان وزير الدفاع الامريكي في حينه، ديم تشيني، استفسر من تاتشر عما اذا كانت مستعدة لدراسة خيار استخدام السلاح النووي، مشيرة الى ان “بريطانيا بعد مرور 3 سنوات على رحيل تاتشر من منصب رئيس الوزراء في تشرين الثاني عام 1990، وقعت على الاتفاقية الدولية الخاصة بحظر الأسلحة الكيميائية. ولذلك كان باستطاعة تاتشر، نظريا، أن تستخدم هذا النوع من الأسلحة.

وحذرت تاتشر، الرئيس الأمريكي جورج بوش الاب، من التذبذب تجاه صدام حسين، حيث كانت تؤكد التزامها بالدفاع عن سيادة الكويت، وآبار النفط السعودية، فيما اشارت الصحيفة الى الاسلحة الكيميائية كانت من النقاط محل الخلاف بين تاتشر وبوش الاب، لافتة الى ان “وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA استنتجت أن قوات صدام مستعدة لاستخدام الأسلحة الكيميائية إذا أصبحت على وشك الهزيمة وطردها من الكويت، لكن الوكالة كانت تعتقد أنه ستكون هناك فترة إنذار قصيرة قبل حدوث الهجوم الكيميائي”.

ولفتت الصحيفة الى ان تاتشر لم تذكر حوارا بينها وبين ديك تشيني، في مذكراتها، يستفسر فيه الوزير الأمريكي من تاتشر عن احتمال موافقتها على دراسة استخدام السلاح النووي في سياق نزاع الخليج. وردت رئيسة الوزراء البريطانية قائلة، إنها تكره دراسة مثل هذا الخيار، وستستبعده بالتأكيد، على الرغم من “بقاء الأسلحة النووية دائما وسيلة مطلقة للردع”.

واشارت الصحيفة الى ان تاتشر قالت بعد انتهاء أزمة الخليج في عام 1991، إنها لو تطلب الأمر، لكانت مستعدة لاستخدام النووي ضد العراق.

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image