مزيد من الاخبار


من هو المرشح الأبرز لتولي منصب رئاسة الوزراء العراي "محمد شياع السوداني"

التاريخ : ٢٠١٩/١٢/١٤




النخيل-نورد لكم السيرة الذاتية لمرشح رئاسة الوزراء العراقى الاقوى حظا للفوز بمنصب انتقالي نتيجة ضغوطات الثورة العراقية في أكتوبر 2019, خاصة بعد اعلانه الاستقالة من حزبه لكي يمثل شخصية مستقلة غير متحزبة .

محمد شياع السوداني سياسي عراقي ، وزير العمل والشؤون الإجتماعية في حكومة رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي (2014 – إلى الآن) وزير الصناعة بالوكالة منذ عام 2016،

و شغل لفترة منصب ووزير التجارة بالوكالة بعد إنهاء مهام الوزير السابق ملاس الكسنزان، كما شغل منصب وزير حقوق الإنسان العراقي في الحكومة السابقة للفترة من 2010 إلى 2014 . تقلد منصب محافظ ميسان للفترة من 2009 إلى 2010.

ولد في مدينة بغداد عام 1970 متزوج ولديه أربعة أولاد حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة بغداد وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع .

عند بلوغه العاشرة من عمره في عام 1980 قام نظام صدام حسين بإعدام والده وخمسة من أفراد عائلته لانتمائهم إلى حزب الدعوة الإسلامية المحظور في حينها.

شارك في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 وبسبب الظروف والمضايقات الأمنية انتقل للسكن في بغداد لمدة ثلاث سنين لحين اكمال دراسته الجامعية في عام 1997 تم تعيينه في مديرية زراعة ميسان حيث وكلت اليه مسؤوليات منها مسؤول زراعة ناحية كميت وعلي الشرقي وقسم الإنتاج النباتي والمهندس المشرف في البرنامج الوطني للبحوث مع منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة.

بعد سقوط بغداد في 2003 تم تنصيب السوداني كمنسق بين الهيئة المشرفة على إدارة محافظة ميسان وسلطة الائتلاف المؤقتة. وفي العام 2004 تقلد منصب قائم مقام مدينة العمارة مركز محافظة ميسان وأكبر مدنها. بعدها تم انتخاب السوداني عضوا في مجلس محافظة ميسان كمرشح عن قائمة حزب الدعوة في عام 2005 وأعيد انتخابه في عام 2009.

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع

ارسل تعلیقك

: : :

Dynamically generated image